وزيرة الإسكان تبحث مع رئيس «شركة معارض» تعزيز تصدير العقار المصري

حمادة عبد العزيز
وزيرة الإسكان تبحث مع رئيس «شركة معارض» تعزيز تصدير العقار المصري

استقبلت المهندسة راندة المنشاوي، وزيرة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور باسم كليلة، رئيس مجلس إدارة شركة كليلة لتنظيم المعارض والمؤتمرات، المنظمة لمعارض «عقارات النيل»، لبحث فرص التعاون المشترك، خاصة في ملف تصدير العقار المصري وتعزيز تواجده بالأسواق الخارجية.

وأكدت وزيرة الإسكان، خلال اللقاء، أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بملف تصدير العقار، باعتباره أحد المحاور الرئيسية لدعم الاقتصاد الوطني وزيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي، مشيدة بالدور الذي قامت به معارض «عقارات النيل» في التسويق والترويج للعقار المصري خارج البلاد.

دعم تنافسية العقار المصري

وأوضحت المهندسة راندة المنشاوي أن وزارة الإسكان تعمل على توفير بيئة استثمارية جاذبة من خلال تيسير الإجراءات وتقديم حوافز متنوعة للمطورين العقاريين، بما يسهم في رفع القدرة التنافسية للمنتج العقاري المصري في الأسواق الإقليمية والدولية.

وأضافت أن الوزارة تحرص على تعزيز التعاون مع شركات التطوير العقاري والجهات المعنية لتسويق المشروعات العمرانية المتكاملة التي تنفذها الدولة، خاصة في المدن الجديدة، بما يعزز مكانة مصر كوجهة متميزة للاستثمار العقاري.

إطلاق مشروع «منازل» في السعودية

من جانبه، استعرض الدكتور باسم كليلة عددًا من مقترحات التعاون المشترك، وفي مقدمتها مشروع معرض «منازل»، الذي يعد أول مقر مبيعات دائم لشركات التطوير العقاري المصرية خارج مصر، والمقرر افتتاحه بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية خلال شهر سبتمبر المقبل.

وأوضح أن المشروع سيضم في مرحلته الأولى 10 شركات تطوير عقاري مصرية، بهدف زيادة المبيعات الخارجية عبر تواجد دائم طوال العام، مشيرًا إلى أن الرياض ستكون أولى محطات المشروع، على أن يمتد خلال العامين المقبلين إلى الإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر.

جناح دائم لوزارة الإسكان للترويج للمشروعات القومية

وتناول اللقاء مقترح تخصيص مساحة مجهزة داخل معرض «منازل» لوزارة الإسكان، بهدف الترويج للمشروعات القومية والفرص الاستثمارية في القطاع العقاري المصري، بما يوفر نافذة دائمة للتعريف بالمشروعات المصرية أمام المستثمرين والعملاء بالخارج.

كما ناقش الجانبان فرص التعاون من خلال سلسلة معارض «عقارات النيل»، ومن بينها تخصيص جناح رسمي لوزارة الإسكان داخل هذه المعارض، للترويج للمشروعات القومية والمدن الجديدة، وتقديم المعلومات والخدمات للمستثمرين والراغبين في الاستثمار بالسوق العقارية المصرية.

استمرار التنسيق لدعم تصدير العقار

وفي ختام اللقاء، اتفق الجانبان على مواصلة التنسيق والتعاون خلال المرحلة المقبلة، بما يدعم جهود الدولة في زيادة صادرات القطاع العقاري، وتعزيز حضور العقار المصري في الأسواق الإقليمية والدولية، بما يواكب خطة الدولة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.