الإسكان والاتصالات تطلقان المرحلة الأولى لمنصة تصدير العقار المصري

عاصم محمود
الإسكان والاتصالات تطلقان المرحلة الأولى لمنصة تصدير العقار المصري

أكدت المهندسة راندة المنشاوي، وزيرة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الحكومة تستعد لإطلاق المرحلة الأولى من منصة تصدير العقار المصري، على أن يبدأ تطبيقها في مدينة العلمين الجديدة، وذلك في إطار جهود الدولة لتسهيل استثمار الأجانب في السوق العقارية المصرية من خلال منظومة رقمية متكاملة وآمنة تدعم عمليات البيع والتوثيق الإلكتروني وفق أعلى المعايير العالمية.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع عقدته وزيرة الإسكان مع المهندس رأفت هندي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بمقر وزارة الإسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة الموقف التنفيذي للمنصة وتنسيق الجهود المشتركة بين الوزارتين تمهيدًا لإطلاقها.

منصة رقمية لتسويق العقار المصري عالميًا

وأشادت وزيرة الإسكان بالتعاون القائم بين وزارتي الإسكان والاتصالات في تنفيذ مشروع منصة تصدير العقار المصري، مؤكدة أن المنصة تمثل خطوة استراتيجية نحو تعزيز مكانة العقار المصري في الأسواق العالمية، وفتح آفاق جديدة أمام المستثمرين الأجانب، بما يسهم في زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتنشيط القطاعات الاقتصادية المرتبطة بالقطاع العقاري، وتوفير فرص عمل جديدة، ودعم معدلات النمو الاقتصادي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأضافت أن المنصة ستوفر بيئة استثمارية آمنة وشفافة، تتيح للمستثمرين الاطلاع على المشروعات العقارية المعتمدة والمرخصة، بما يعزز الثقة في السوق العقارية المصرية، مشيرة إلى أن ملف تصدير العقار يعد أحد المحاور المهمة لدعم الاقتصاد الوطني، في ظل ما تمتلكه مصر من سوق عقارية واعدة ومشروعات عمرانية متكاملة تضاهي أفضل المشروعات العالمية.

منظومة مؤمنة بلغات متعددة وخدمات رقمية متكاملة

من جانبه، أكد المهندس رأفت هندي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن التعاون مع وزارة الإسكان يستهدف بناء منظومة رقمية متكاملة ومؤمنة بلغات متعددة، بما يعزز تنافسية العقار المصري عالميًا، ويسهل عمليات البيع والتوثيق الرقمي بأعلى درجات الأمان والموثوقية.

وأوضح أن وزارة الاتصالات تعمل على توظيف أحدث التقنيات، وفي مقدمتها تطبيقات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، لتقديم تجربة رقمية متطورة وسلسة للمستثمرين المصريين والأجانب، لافتًا إلى أن البنية الرقمية للمنصة صُممت وفق أعلى المعايير الدولية المعمول بها في الأسواق العقارية الرقمية، كما تتيح للمشترين الحصول على الخدمات الإلكترونية والتعامل مع الجهات الحكومية المختصة لإنهاء الإجراءات بسرعة وكفاءة.

العلمين الجديدة أولى مراحل التطبيق

واستعرض الاجتماع ما تم إنجازه منذ صدور توجيهات القيادة السياسية بإنشاء منظومة تصدير العقار المصري، وصولًا إلى الاستعداد لتطبيق المرحلة الأولى بمدينة العلمين الجديدة، باعتبارها إحدى أبرز المدن الجاذبة للاستثمار العقاري في مصر.

كما ناقش الاجتماع أوجه التعاون بين وزارتي الإسكان والاتصالات في تنفيذ مشروعات التحول الرقمي، والتي أسفرت عن تطوير البنية المعلوماتية لمدن الجيل الرابع، ورقمنة خدمات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وإتاحة الخدمات الإلكترونية للمواطنين في حجز الوحدات السكنية وأراضي الدولة بسهولة وشفافية، مؤكدًا أن منصة تصدير العقار تمثل حلقة جديدة في مسيرة الشراكة الاستراتيجية بين الوزارتين لدعم الاقتصاد القومي.

وشارك في الاجتماع الدكتور وليد عباس، نائب وزيرة الإسكان للمجتمعات العمرانية، ومن وزارة الاتصالات المهندس محمود بدوي، مساعد الوزير لشؤون التحول الرقمي، إلى جانب عدد من قيادات الوزارتين.

منصة مصر الإخبارية